المواضيع العاجلة
جارى التحميل
الأربعاء، 19 سبتمبر 2012

Info Post
السرقة هي محاولة ملك شيء يشعر الطفل بأنه لا يملكه , وعليه فان الطفل يجب ان يعرف أن اخذ شيء ما يتطلب إذا معينا لأخذه وإلا اعتبر ذلك سرقة .

فالسرقة تقلق الأهل اكثر من غيرها من سلوك الأطفال وهو ما يدعو الأهل بسلوك المجرمين وبالتالي فأنهم يظهرون اهتماما كبيرا بذلك ففي كل عام يذهب حوالي 52000 طفل إلى الإصلاحية بسبب السرقة.


أسباب ذلك

Reasons Why



إن الأطفال يسرقون لعدة أسباب وهم يدركون أن ما يأخذونه يعود لغيرهم وهناك عدة أسباب للسرقة لا بد من ذكرها-

يمكن أن يوجد لدى الطفل نقص ما في بعض الأشياء وبذلك يضطر للسرقة لتعويض ذلك النقص والبعض من الأطفال تؤثر عليهم البيئة التي يعيشون بها وخاصة إذا كان احد الوالدين متوفى أو الوالد مدمن على الكحول أو البيئة نفسها فقيرة وهذه عناصر تساعد الطفل على أن يسرق.

شعور بعض الأهل بالسعادة عندما يقوم ابنهم بسرقة شيء ما وبهذا يشعر كذلك الطفل بالسعادة ويستمر في أن يسرق.


الأطفال يسرقون بسبب رغبتهم الملحة في تقليد من هم اكبر منهم سنا كالصديق أو الوالد أو الأخ وغيرهم من الذين يؤثرون عليه في حياته أي عن طريق تقليد الآخرين.


بعض الأطفال يقومون بعملية السرقة لإثبات ذلك لأنفسهم بأنهم الأقوى خصوصا أمام الآخرين وخاصة رفقاء السوء وبعض الأطفال يشعرون بمتعه في ذلك العمل.


الأطفال من الطبقات الدنيا يسرقون لتعويض ما ينقصهم بسبب فقرهم لعدم وجود نقود يشترون أو يحصلون بها على ما يريدون الأطفال يقومون بسرقة ما يمنعهم الأهل عنهم فمثلا إذا منعهم الأهل من لبس أي شيء لهم فان الأطفال يعملون على أخذها بدون علمهم.

بعض الأطفال يقومون بعملية السرقة وذلك نتيجة ما يكبتونه في انفسهم أو بسبب ضغط معين يدفعهم لارتكاب السرقة الأمر الذي يجعلهم يشعرون بالراحة بعد السرقة وممكن أن يكون ذلك نتيجة لقدوم طفل جديد على البيت أو أن يكون لدى الطفل إحباط أو خيبة أمل شديدة.


طرق الوقاية

How to prevent


1- تعليم القيم على الأهل أن يعلموا الأطفال القيم والعادات الجيدة والاهتمام بذلك قدر الإمكان وتعليمهم أو توعيتهم أن الحياة للجميع وليس لفرد معين وتوعيتهم للمحافظة على ممتلكات الآخرين فالطفل الذي يعيش في جو يتسم بالأخلاق والقيم الحميدة يرغب أصلا بتقليد والديه ويتبنى قيمهم ومعاييرهما.


2- يجب على الأهل تنمية علاقة وثيقة يسودها الحب والتفاهم مع الأباء.


3- يجب أن يكون هناك مصروف ثابت للطفل يجعله يشتري ما يعتقد بأنه جيد له وانه بحاجة فعلا إليه وممكن أن يكون هذا الدخل من عمل إضافي يقوم به الطفل بعد المدرسة دع ابنك يعرف بأنك ستعطيه نقودا إذا احتاج إليها فعلا وحاول مساعدته فعلا.


4- الإشراف المباشر على الطفل بالإضافة لتعليمهم القيم والاهتمام بما يحدث فالأطفال بحاجة إلى أشراف ومراقبة مباشرة فعندما يراقب سلوك الطفل مراقبة مباشرة من قبل الأهل لا يقوم بعملية السرقة وإذا قام بها فالأهل يعرفونها من البداية قبل أن تتأصل وتصبح عادة لديه لأن علاجها في البداية يكون اسهل.


5- كن المثل الجيد لابنك إن تعاملك مع الطفل بأمانة وإخلاص وبدون خداع يعلم طفلك الأمانة والمحافظة على أشياءه أو أشياء الآخرين.


6- حق الملكية علينا تعليم أطفالنا كيف يشعرون بحقهم في ملكية الأشياء التي تخصهم بقط, ونعلمهم كيف يردون الأشياء إلى أصحابها إذا استعاروها منهم وبأذنهم.


7- عدم ترك أشياء ممكن أن تغري أطفالنا للقيام بالسرقة مثل النقود وغيرها من الوسائل التي تساهم في إغرائهم.



طرق الوقاية

What to do


1- التصرف بعفوية عند حدوث سلوك السرقة يجب على الأهل البحث عن الخطأ والأسباب التي دعت إلى ذلك السلوك سواء من داخل أم من خارج البيت وبأقصى سرعة ممكنة.


2- السلوك الصحيح يجب علينا أن نفعل ما نعتقد انه الصحيح لصالح أطفالنا, فعندما سيرق أحد أطفالنا شيئا ما, علينا أن نعالج الأمر بروية وبتأني فإذا أخذ شيء من أي طفل علينا أن نجعل طفلنا يعيد ما أخذه مع اعتذاره للشخص الذي أخذ منه.


3- مواجهة الوضع إن معالجة الوضع ومجابهته بجدية سيؤدي إلى الحل الصحيح وذلك لخطورة الموقف أو السلوك وهذا يتطلب معرفة لماذا قام بهذا السلوك غير المناسب أو غير المرغوب فيه, بطريقة سهلة ومبسطة بدون أي تعقيد مما يؤثر على سلوك ونفسية الطفل مستقبلا.


المصدر >> منتدى لوما زوما